مقدمة

تعتبر الفيزياء الطبية، والحماية من الإشعاع أحد فروع الفيزياء المهمة، وتعد الرابط الأساسي بين الفيزياء والطب.
وقد قدمت الفيزياء خدمة كبيرة في مجال تطوير الطب الحديث، بدءا من طرق وأساليب التصوير، ووصولا إلى تطوير العلاجات الإشعاعية والأجهزة المرتبطة بها، كما ساهمت بشكل كبير في المساعدة على تحديث تخصص الأشعة ببعديها التشخيصي والعلاجي والطب النووي، وتتم هذه الأنشطة بالتنسيق بين الفيزيائيين والأطباء المتخصصين والفنيين.
ومن هنا يبرز دور مؤسسة مجال الوقاية في الوقاية من الإشعاع وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة وصحة مهنية لجميع الممارسين في المجال الاشعاعي من خلال برامج الحماية من الاشعاع .

من نحن

مؤسسة مجال الوقاية متخصصة في الوقاية من الإشعاع، هدفها وقائي وذو أبعاد وطنية ومجتمعية، تعمل على مساعدة القطاعات الصحية والصناعية الخاصة وغير الخاصة لتطبيق الاشتراطات الوقائية الوطنية والدولية، وتخصصت في تقديم خدمات الفيزياء الطبية وجميع ما يتعلق بها بدءاً من تقديم الاستشارات قبل شراء الأجهزة المستخدمة في التشخيص والعلاج ومرورا بدراسة مواصفات الأجهزة واختيار أفضلها ثم تصميم موقع العمل، وانتهاء بمعايرة وتقديم الاستشارات للعاملين حول كيفية التعامل مع الأشعة.
كما تعمل كمسئول لحماية كافة الشرائح المتواجدة في المراكز ذات الممارسات الإشعاعية من الإشعاع، إضافة للعديد من الأعمال الأخرى المتخصصة، والتي يشرف عليها فريق متكامل من ذوي الكفاءات والخبرات العالية في هذا المجال.
استطاعت مؤسسة مجال الوقاية أن تثبت نفسها كإحدى أفضل المؤسسات المتخصصة في مجال الفيزياء الطبية داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بفضل اعتمادها على سياسة صارمة تجعل من الجودة معيارا أساسيا للعمل، ومن العميل هدفا محوريا تقوم عليه جميع خدماتها.

الرسالة:

نسعى إلى نشر رسالتنا داخل القطاع الذي نتخصص فيه، والتي تتجلى في تثبيت مفهوم الجودة الشاملة ضمن مجال عملنا من جهة، والعمل على سعودة الأطر العاملة في هذا القطاع عبر تزويد الشباب السعودي من خبراتنا التي تقدمها كفاءات المؤسسة.

الرؤية:

لدينا رؤية واضحة المعالم تتجلى في أن نصبح المؤسسة الرائدة في مجال تقديم الخدمات المرتبطة بمجال الفيزياء الطبية والحماية من الإشعاع، وقد رفعنا بدورنا تحديات المستقبل وانخرطنا بفعالية وجدية في البرنامج الوطني الضخم الذي أتت به رؤية المملكة لعام 2030، ونطمح أن نكون المرجع الأول لجميع الراغبين في الحصول على خدمات ذات جودة عالية.

الأهداف الاستراتيجية

  • خدمة العملاء وفق أعلى معايير الجودة.
  • تقليل الممارسات غير الآمنة في القطاعات ذات الممارسات الإشعاعية.
  • العمل على تحقيق المنشآت الصحية لشروط اعتماد (سباهي CBAHI).
  • متابعة الجديد في القطاع ونقله للمملكة.
  • التطوير المستمر لفائدة فرق عمل المؤسسة.
  • تشجيع البحث والتكوين الذاتي للفنيين والعمال.
  • التوسع باستمرار لضمان وصول خدماتنا إلى جميع مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.
  • حصول المؤسسة على ترخيص من منظمات دولية، واعتمادها للعمل في القطاعات الصحية في دول الخليج والدول
  • المجاورة.

رؤيتنا

  • الوضوح والشفافية:نتعامل بقيم النزاهة مع جميع العملاء والشركاء، ووفق اللوائح والقوانين المعتمدة في المملكة.
  • الجدية في العمل:نتعامل بناء على الجدية والحرص على بث هذه القيمة في نفوس الكوادر البشرية داخل مؤسستنا.
  • الالتزام بالتعاقدات:نلتزم بتعاقداتنا مع العملاء، ونبذل قصارى جهودنا لإنجاز خدماتنا وفق الشروط المتفق عليها.

المسؤولية المجتمعية

نعمل في مؤسسة مجال الوقاية بشكل متواصل وجاد من أجل تحقيق الأهداف المنشودة، ونتحمل مسؤوليات جسام نحو مجتمعنا، ونعمل ما في وسعنا للمساهمة الجادة في إطار المسؤولية المجتمعية، إيمانا منا بتكامل الأدوار وعدم انفصالها أخلاقيا وإنسانيا عن رسالتنا العملية ودورنا تجاه المجتمع بجميع أطيافه